صفحة البيت
كنيسة ماريو حنا
العظات الكنسية
من نحن
الوثيقة والدستور
فعاليات ومشاريع
نشرات اتصال
المدرسة في صور
مرحلة البساتين
المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
مواقع هامة
أرشيف المدرسة
معايير
اخترنا لك
St. John
יוחנן הקדוש
ثقافة السلام
مدرسة معززة للصحة
مدرسة خضراء
للاتصال

 

 

 

 

 

 

انجازات المدرسة

  في البداية نشكر الله على معونته ورعايته لكل من يدخل ويخرج من أبواب هذا الصرح التربوي، ونؤكد أن مواكبة التقدم والتطور والنتائج المشرفة التي تتميز بها مدرستنا هي حصيلة جهود جبارة تبذل من جميع أعضاء هذه العائلة - وعلى رأسها سيادة المطران سهيل دواني الموقر، ورئيس المدرسة القس حاتم شحادة المحترم وعُمَدِها، لجنة الإشراف بأعضائها المهنيين، إدارتها وطاقمها التربوي-التعليمي من مركزين وأصحاب وظائف، مربين ومعلمي مواضيع، موظفين وعاملين - لتصب في نفس الهدف الواحد وهو بناء وخير الإنسان.

 

نعرض عليكم بعضا من انجازات العمل السنوي لمدرستنا وصرحنا الحضاري، مدرسة مار- يوحنا الإنجيلي التي نفتخر جميعنا بانتمائنا لها وبكوننا أفرادا لهذه العائلة الكريمة، عميقة الجذور والأصول، لتكون هذه الانجازات فاتحة شهية لانجازات أعظم وأروع، فالمستحيل غير موجود في قاموسنا.

 

1. مبروك لمدرستنا: جائزة التربية والتعليم من قبل بلدية حيفا لسنة 2008

في يوم 2 آذار 2008 وصلتنا رسالة من السيدة راحيل متوكي، مديرة قسم التربية والتعليم في بلدية حيفا تبشرنا فيها بحصول مدرستنا على جائزة التربية والتعليم للسنة الدراسية 2008 التي تتبناها بلدية حيفا، وتهنئ فيها إدارة المدرسة، مديرها وطاقمها الرائع بهذا الانجاز، فتقول: "مع انتهاء مراحل التصنيف لجائزة التربية لسنة 2008، أتقدم بافتخار لتهنئتك على فوز مدرسة "مار يوحنا" بجائزة التربية لمدينة حيفا لسنة 2008 في تصنيف "المدرسة الممتازة ومديرها".

لقد قام مفتش وزارة التربية، الأستاذ زكريا حردان، بترشيح المدرسة لهذه الجائزة، وقامت لجنة خاصة من قبل البلدية مكونة من ثمانية أعضاء بزيارة المدرسة بعد إبلاغ قصير، لتفحص سير العمل فيها وبرامجها، شملت الزيارة حضور برنامج خاص مع الطلاب، ولقاء مع طاقم من المعلمين والمعلمات ومع المدير ورئيس المدرسة القس حاتم شحادة.

هذا وقد قامت اللجنة بتقصي عدة أمور، وتفحص المدرسة من جوانب مختلفة، بناء على متطلبات التقييم الخاصة بالجائزة، وقد شملت هذه المتطلبات بعضا من المعايير التالية:

الانجازات التعليمية والتحصيل، فعاليات تربوية خاصة والتواصل مع المجتمع، مبادرات وتجديدات، علاقة بين إنسانية وتطوير عمل الفريق، الإدارة، التنظيم والنجاعة، تحسين مظهر المدرسة، تطوير مناخ مدرسي ايجابي، منع التسرب والتواصل التربوي التعليمي، الاهتمام بالصحة، التسامح، التعايش والتربية على القيم.

تمّ الاحتفال الرسمي لتوزيع الجوائز في لقاء عام يوم الثلاثاء 27.5.08 في قاعة كريجر بحضور جمهور كبير.

وبدوره شكر مدير المدرسة الطاقم الرائع من معلمين ومعلمات، موظفات وعاملين، على المهنية، الانتماء والتفاني في العمل، كما وشكر لجنة الإشراف وعمد المدرسة ورئيسها القس حاتم شحادة، وسيادة المطران سهيل دواني الموقر على دعمه المستمر لضمان تقدم، تطور وريادة المدرسة. دامت مدرستنا منارة علم وتربية، دامت مدرستنا نسر المحبة، التربية والعلم.

2. شهادة امتياز للمدرسة لسنة 2008 على دورها في حملة التطوع وجمع التبرعات:

في احتفال سنوي لتكريم المدارس والطلاب الذين شاركوا في حملة "أطرق الباب" لجمع التبرعات لجمعية مكافحة السرطان، تمّ يوم الخميس 7.2.2008 تكريم مدرستنا، إذ قدمت جمعية مكافحة السرطان شهادة امتياز للمدرسة، لأجل تميزها في دعمها المستمر لهذه الجمعية ولعملها الخيري من خلال تطوع طلاب الثامن كل سنة في هذا المشروع الإنساني بما يتلائم مع قيم المدرسة ودورها التربوي.

 

3. مراجعة وتطوير إستراتيجية المدرسة:

لقد أصدرت المدرسة في نهاية السنة الدراسية الماضية، وذلك بعد مثابرة ومتابعة لمدة أربع سنوات وبعمل مشترك لكل الأطراف الفعالة فيها، دستور المدرسة الجديد بحلة جديدة ومتميزة والذي يحمل شعار: "هكذا نتصرف وهكذا نعيش". ويشمل الرؤيا، الأهداف التعليمية-التربوية، حقوق ومسؤوليات، الوثيقة المدرسية، والأنظمة المدرسية المفصلة للمدرسة والبساتين، كما ويضع آلية لمعالجة المواقف المختلفة.

كما وتبنت المدرسة ابتداء من السنة الدراسية الماضية توجه العمل وفق نهج المعايير الذي وضعته وزارة المعارف للمدراس الابتدائية، وتميزت المدرسة في توجهها وانجازاتها في هذا المجال، وقد حظي عرض المدرسة لرؤيتها وانجازاتها في مجال العمل وفقا للمعايير على إعجاب وتقدير طاقم التفتيش والمديرين الذين شاركوا في يوم دراسي خاص بهذا الأمر في مدينة أم الفحم.

منذ بدء السنة الدراسية الحالية، تقوم المدرسة من خلال اجتماعات الهيئة التربوية ولقاءات الطواقم المختلفة بعملية مراجعة جذرية لدراسة الإستراتيجية المدرسية وإعادة النظر في كل مضامينها، من: رسالة المدرسة، الرؤيا، تحديد القيم والتوجهات، الأهداف الأساسية، الأهداف الثانوية الذكية (الفرعية)، النشاطات والمشاريع.

 

4. استخدام المراكز التعليمية:

أ. قامت المدرسة بتطوير بعض المراكز التعليمية: مكتبة عامة، مكتبات صفية، مختبر علوم – تكنولوجيا، مركز حاسوب. تستخدم هذه المراكز بشكل مناسب لتطوير وتنويع عملية التعليم والتعلّم، وبالتالي يقوم الطاقم بالعمل على تطويرها وتطوير استغلالها. يتم متابعة وتقييم كيفية ووتيرة استغلال كل مركز شهريا.

ب. تعمل المدرسة مؤخرا على تطوير مركز رياضيات يساهم في دعم عملية التعليم والتعلم في مجال الرياضيات بواسطة العمل في فرق واستخدام الألعاب التعليمية.

ج. تمّ مؤخرا تركيب ثلاثة أجهزة عرض متطورة لعرض برامج ومواد من الحاسوب أو أفلام في المراكز التعليمية.

د. خلال الفترة القريبة سيتم تغيير 20 شاشة حاسوب في مركز الحاسوب بشاشات رقيقة، وذلك بتبرع من كنيسة الراعي الصالح في دالاس-أمريكا.

هـ. توجهت المدرسة مؤخرا إلى بلدية حيفا بطلب للحصول على دعم من خلال مشروع هبايس لفتح مركز حاسوب جديد يستخدم لهدف تطوير عملية التعليم بواسطة الحاسوب.

 

5. موقع المدرسة على شبكة الانترنت: http://www.stjohnhaifa.com 

تستمر المدرسة في تطوير موقع الانترنيت الخاص بها وكذلك وفقا لإمكانياتها. يشمل الموقع أيضا جانبا لعمل وخدمة كنيسة مار يوحنا. توجد في الموقع زوايا متنوعة وهادفة، تلائم جميع مراحل التعليم في المدرسة مع انجازات ومشاريع مختلفة، منها كتابات إبداعية للطلاب باللغات الثلاث، أبحاث علمية قام بها طلاب الصفوف المختلفة وغيرها...

 

6. طقم ملابس مدرسية لكل طالب/ة:

خلال الفصل التعليمي الأول تمّ توزيع طقم لباس موحد (تريننج) خاص بالمدرسة، لكل طالب/ة من الصف الأول حتى الصف الثامن، وفي نهاية السنة تمّ توزيع بلوزة عليها شعار المدرسة لكل طالب/ة في البساتين، وكذلك وزعت قبعة لكل طالب/ة. وذلك بتبرع سخي من مدرسة وكنيسة الراعي الصالح في دالاس، وبمتابعة واهتمام رئيس المدرسة القس حاتم شحادة ومحاسب المدرسة السيد حليم بشلاوي.

 

 

7. وحدة البساتين:

مسيرة التعليم والتربية، والإقليم المدرسي والصفي في بساتين المدرسة في مرتبة مشرفة جدا. طاقم المربيات والمساعدات التربويات هو طاقم مهني جدا، يعمل بتعاون وتنسيق حسب مراحل الجيل، ويجهز الأطفال بشكل مهني ومشرف جدا للعبور إلى الصف الأول. يُشرف هذا الطاقم بمساندة المربية المركزة على تفعيل برامج تعليمية، تربوية واجتماعية مختلفة، تتطرق إلى الأعياد والمناسبات المختلفة، المحيط القريب، التجارب العلمية، الرحلات التعليمية، المسرحيات وبرامج ترفيهية، وغيرها... وغالبا تتم هذه البرامج والفعاليات بمشاركة الأهالي، وفي برنامج خاص هذه السنة شاركت الجدات في الصفوف بتحضير كعك العيد مع أحفادهن.

لقد خصصت المدرسة ثلاثأربع دورات إضافية لكل صف.

 

8. برامج التربية الاجتماعية:

فيما يلي بعض من برامج التربية الاجتماعية والسلة التربوية، التي اشترك وسيشترك فيها الطلاب خلال السنة الدراسية.

أ. السلة التربوية: اختارت المدرسة هذه السنة ثلاثة مجالات أساسية لبرامجها فيما يتعلق بالسلة التربوية وهي: مسرح، موسيقا وسينما.

   1. في مجال المسرح:

تمّ عرض أربع مسرحيات وهي: مسرحية نص نصيص للبساتين، مسرحية القنديل الصغير  لصفوف أول رابع، مسرحية أشهب لصفوف رابع سادس على مسرح بيت الكرمة. كذلك سيتمّ عرض مسرحية جدار العنكبوت، لصفوف سابع- ثامن،  على مسرح الميدان.

    2. في مجال الموسيقا:

يشترك الطلاب خلال السنة في برنامجين: برنامج خماسية الألوان لصفوف أول سادس، وبرنامج تريو انديو جولة موسيقية، في أمريكا الجنوبية لصفوف سابع- ثامن، في مسرح الميدان.

  1. في مجال السينما:

اشترك طلاب صفوف خامس سادس في برنامج خاص بعنوان "عالم السحر والخيال" للتعرف على فن وحيل التصوير السينمائي، وقد قدم البرنامج طاقم اوفكيم على مسرح بيت الكرمة. 

 

ب. برامج خدمة العطاء:

1. خدمات العطاء والعمل التطوعي:

حملة "عيد لكل بيت": بمناسبة عيد الميلاد تعاونت المدرسة مع مؤسسة بيت النعمة في حملة الخير والعطاء للعائلات المحتاجة "الميلاد على الأبواب – عيد لكل بيت". هدف المشروع إدخال فرحة العيد إلى البيوت المحتاجة من خلال جمع وتوزيع أغذية أساسية (أرز-زيت-معلبات-معكرونة) لتلك البيوت.

2. الاشتراك بحملات نظافة: قام طلاب الصف السادس بحملة النظافة في اليوم العالمي للنظافة. وكذلك شارك أيضا طلاب صفوف البساتين.

3. جمع تبرعات لمؤسسات وجمعيات خيرية:

أ. قام طلاب الصف الثامن بحملة أطرق الباب. حيث توزع الطلاب على أحياء قريبة من المدرسة وجمعوا التبرعات. وقد حصلت المدرسة بناء على هذا العمل في الكيف والكم على جائزة امتياز من جمعية مكافحة السرطان.

ب. وقام طلاب الصف السابع بحملة التبرع لمؤسسة ايلان للأولاد مع إعاقات جسدية ونفسية. جمع الطلاب التبرعات من مناطق مختلفة قريبا من أماكن سكناهم.

 

9. تجذير المطالعة والكتابة الإبداعية:

نحن نؤمن بأهمية المطالعة، ونؤكد على دورنا الهام في تشجيع الكتابة الإبداعية، وهذا ينبع من ايماننا بإمكانيات وقدرات أولادنا وبناتنا.

شاركت المدرسة كعادتها هذه السنة في مشروعين في هذا المجال:

أ.  "مسيرة الكتاب": وهو مشروع بمبادرة وزارة التربية لتشجيع الطلاب من صفوف الأول حتى الثامن على المطالعة، ويتم فيه قراءة كتب بشكل فردي أو جماعي من خلال فعاليات في الصفوف، ويتم انتخاب أفضل الكتب لكل مرحلة جيل.

2. "كتاب في كل بيت": وهو مشروع يتبناه "مركز أدب الأطفال في الناصرة" لطلاب صفوف الثالث والرابع، وفيه يحصل كل طالب/ة على ستة كتب مطالعة خلال السنة بسعر مخفض، وقد اشترك الطلاب من خلال هذا البرنامج في لقاء أدبي في المركز في الناصرة.

 

إضافة لذلك قامت المدرسة بتطوير مسابقات مع جوائز على مدار السنة لتشجيع المطالعة والكتابة الإبداعية:

1. مسابقة "القارئ الجيّد": وهي مسابقة تهدف إلى  تجذير المطالعة وتشجيع الطلاب على القراءة وتذويت مسيرة المطالعة كعادة جميلة. الطالب الذي قرأ اكبر عدد من القصص/ الكتب المناسبة لجيله خلال الفصل، وقدم التقارير التي اختارها من كراس "بذور المطالعة" أو كراس "تذاكر المطالعة"، موقعة من المعلم/ة أو من أمينة المكتبة، حصل على هدية تقديرية من المدرسة. وزعت الجوائز وشهادات التقدير على عشرات الطلاب في نهاية كل فصل وفي برنامج احتفالي خاص.

2. مسابقة "الكاتب الجيّد": وهي مسابقة تهدف إلى تشجيع الكتابة الإبداعية. فنحن نؤمن أن كل طالب/ة يستطيع أن يكتب، يعبر أو يبدع بالكلمات والرسم (شعر، نثر، مقالة، قصة، خبر عن فعاليات المدرسة، رسم وغيرها...). تمّ نشر بعض المواد في الصحف أو مواقع انترنيت وفي موقع الانترنيت الخاص بالمدرسة، كذلك سيتم نشر جميع المواد المناسبة في مجلة خاصة ستصدرها المدرسة قبل نهاية السنة الحالية. وحصل عشرات الطلاب على شهادات وجوائز تقدير.

تمّ تنفيذ أربعة أنواع من هذه المسابقة.

أ‌.        المسابقة الأولى: مسابقة مفتوحة لأية مشاركات في كتابات إبداعية باللغة العربية، العبرية والانجليزية (شعر، مقالة، قصة قصيرة، رسالة، وغيرها...) وكذلك رسومات.

ب‌.      المسابقات الثانية حتى الرابعة: الكاتب الجيّد – في مجال التربية للسلام، وكانت بحسب الترتيب التالي:

1.      الأعياد. لتشجيع الطلاب على الكتابة الإبداعية والإبداع، في مجال احد الأعياد التالية: عيد الميلاد، عيد الأضحى، رأس السنة الميلادية، عيد الحانوكا، أو الربط بين عيدين أو أكثر أو الكتابة بشكل عام عن الأعياد.

2.       القيم الإنسانية. وطلب التطرق إلى واحدة أو أكثر من القيم الإنسانية التالية: المحبة، السلام، الاحترام، العطاء، الاستقامة.

3.       البيئة الجميلة. الإبداع الهادف من خلال المواد الأدبية، الرسومات والأشغال، والتي تتطرق إلى مضامين تتعلق بجودة البيئة الصفية، المدرسية، وعلى المستوى المنطقة والعالم، ومنها ما يتعلق بتلويث البيئة، تلويث مجمعات المياه، إعادة تصنيع المواد، ظاهرة الدفيئة (البيت الأخضر)، الثقب في طبقة الأوزون وغيرها... كذلك تقدم لهذه المسابقة وظائف بحث مبنية على تجارب علمية، بحسب أصول مبنى وظيفة البحث العلمي.

 

10. البحث العلمي:

مسيرة البحث العلمي عملية تعليم وتدريب تنتهجها مدرستنا لكل الصفوف، ويتم تحضير الطلاب حتى الصف الخامس ليتمكن كل طالب/ة في الصف الخامس في نهاية السنة الدراسية من تقديم وظيفة بحث مشتركة كاملة، تشمل كل بنود وظيفة البحث العلمي، وتقدم المدرسة أفضل وظيفة لصفوف الخامس لتشترك في مسابقة خاصة تدعمها وزارة التربية بعنوان "مسابقة البحث الجيد". حصلت المدرسة هذه السنة وللمرة الثالثة في السنوات الأخيرة على المرتبة الأولى في مسابقة البحث الجيد.

11.  برامج الاستشارة والتوعية:

إضافة إلى اللقاءات الفردية والجماعية مع طلاب وأهالي وأعضاء الطاقم التربوي التعليمي، تقوم المستشارة بتفعيل برامج استشارة، توعية وغيرها بالتنسيق مع المربين والمربيات وحسب أجيال الطلاب، من هذه البرامج: الخوف من الامتحانات، العبور من التمهيدي إلى الأول، العبور إلى الثانوية، منع الاعتداءات الجنسية، جيل المراهقة والتربية الأسرية، الإبحار الآمن في الانترنيت، حقوق الطفل، النظام والقانون، توعية بخصوص مرض الايدز، وغيرها...

12. تدريبات وتمارين لحالات الطوارئ:

بسبب الظروف والأوضاع الأمنية وكذلك بسبب الموضع الجغرافي لبلادنا، تقوم المدرسة بالاستعداد المناسب لكل ظرف وحسب امكانياتها، وبالتالي تقوم المدرسة بواسطة مركز الأمن والطاقم التربوي بالتخطيط والتمرن لكل ظرف طارئ. وذلك يشمل:

أ‌.        تعيين وتدريب مجموعة من الطلاب كمنظمين لحفظ النظام والترتيب أثناء الفرص (الاستراحة)، عند الاصطفاف، وفي أيام تمرين للدفاع المدني وفي حالات الطوارئ.

ب‌.     إعداد الأماكن المخصصة لحالات الطوارئ (غرف الأمان) أو في حال هزة أرضية، المكان المعد لذلك الساحة الكبيرة.

ت‌.     تحضير الطلاب، الطاقم التربوي والموظفين وإعداد مراجع مناسبة، توضح وتبين مهام كل معلم/ة، موظف/ة أو منظم بالقيام بالعمل الملائم أو المناسب في الحالات الخطرة المحتملة.

ث‌.    القيام بعدد من تمارين الدفاع المدني لحالات الطوارئ خلال السنة.

أ‌.        تمرين في حالة حدوث هزة أرضية.

ب‌.    إخلاء الطلاب بعد حصول هزة أرضية خلال الدوام المدرسي.

ت‌.    تمرين إخلاء في حالة قصف صاروخي.

ث‌.    تمرين لكيفية التصرف في حالة قصف صاروخي في يوم التمرين القطري للدفاع المدني.

 

13. اشتراك المدرسة في المرحلة النهائية في "مسابقة الحذر على الطرق":

اشتركت المدرسة للسنة الثانية في مسابقة الحذر على الطرق لصفوف الخامس في حيفا، وقد وصلت المدرسة هذه السنة إلى المرحلة النهائية في المسابقة، وفي برنامج مميز مثلت الطالبة نورا صادر المدرسة بشكل مشرف جدا، وكانت الطالبة العربية الوحيدة بين عشرة طلاب وصلوا إلى المرحلة النهائية.

 

14. مأسسة الدورات والاستكمالات المدرسية:

الدورات والاستكمالات المدرسية هي جزء لا يتجزأ من مسيرة تقدم المدرسة، ففي كل سنة تتبنى المدرسة دورة خاصة تتماشى مع الأولويات والأهداف التي تضعها.

كذلك يشترك أعضاء الهيئة التعليمية – التربوية في دورات استكمال خاصة بموضوعهم التعليمي بشكل مستمر، هذا إضافة لدعم المدرسة وتشجيعها لطاقمها للتعلّم للقب أكاديمي أعلى.

 

15. الفرصة الفعالة:

تتابع المدرسة تفعيل الطلاب أثناء الفرص في فعاليات ومسابقات رياضية متنوعة حسب إمكانيات المكان.

 

16. خلايا الطلاب:

كوسيلة من عدة وسائل لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية، استمرت المدرسة هذه السنة بتأجير خلايا لمن يرغب من الطلاب لحفظ أغراضهم، وذلك بسعر مخفض جدا.

 

17. المحاضرات، محاضرات وندوات

أقيمت محاضرة لصفي السابع والثامن. تحت عنوان مرض السرطان ودور جمعية مكافحة السرطان.

أقيمت محاضرة لصفوف سادس – ثامن حول الإقليم الجيد والتربية على السلام.

أقيمت ندوات ومشاركات في صفوف سادس – ثامن بمناسبة اليوم العالمي للتوعية في مجال الايدز.

قدمت شرطية المرور دورة إرشاد في الحذر على الطرق للصف الخامس.

اشترك طلاب صفوف رابع – سادس، في ورشات عمل في مجال حقوق الطفل.

في حصص المهارات الحياتية أعطيت إرشادات ضد العنف الجنسي لكل طلاب المدرسة.

قدم مربو صفوف رابع – ثامن شرح بخصوص استمارة الإقليم المحوسبة.

قُدم إرشاد للمربين والمعلمين لاستخدام المنبسون لتقديم العلامات.

إضافة للندوات وورشات العمل المكثفة للمعلمين في مجال حتلنة ومراجعة إستراتيجية المدرسة.

 18. معارض الرسم

شارك طلاب جميع الصفوف في معارض رسم متنوعة خلال السنة الدراسية الحالية، وذلك كعادة المدرسة في هذا المجال، وقد اشرف على تدريب الطلاب وإرشادهم معلم الرسم، الفنان كميل ضو. وقد حصلت الطلاب على جوائز ومراتب عالية في هذه المسابقات الفنية والمعارض.

 19. نادي الدورات المدرسية:

كذلك تقوم المدرسة بمشروع "نادي الدورات" بعد انتهاء الدوام، والذي يشمل دورات رياضية وفنية، دورات تعليمية للمساعدة وأخرى للتوسع، وغيرها..

 

معا وقدما نحو مستقبل أفضل.

 مع احترامي وتقديري

عزيز سمعان دعيم

مدير المدرسة