صفحة البيت
كنيسة ماريو حنا
العظات الكنسية
من نحن
الوثيقة والدستور
فعاليات ومشاريع
نشرات اتصال
المدرسة في صور
مرحلة البساتين
المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
مواقع هامة
أرشيف المدرسة
معايير
اخترنا لك
St. John
יוחנן הקדוש
ثقافة السلام
مدرسة معززة للصحة
مدرسة خضراء
للاتصال

 

 

 

 

 

 

حزيران 2008

إنجازات لجنة أولياء أمور الطلاب
في مدرسة مار يوحنا على مرّ السنين

تـَمهيد:

اعتمدت أعمال اللجنة للعام الدراسي الأخير (كما اعتمدت عليها في كل السنوات الماضية) على العلاقة المميزة والخاصّة بين إدارة المدرسة وطاقم المعلمين وبين كل أعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب.

هذه العلاقة الخاصة منبثقة من بنود الدستور في مدرسة مار يوحنّا الذي كان ثمرة جهود جبارة وحثيثة من مدير المدرسة الأستاذ عزيز دَعيم, وطاقم المعلمين, ولجنة أولياء أمور الطلاب الممثّلة بالأستاذ فتحي مرشود على مدى أربع سنوات متواصلة.

ومن الجدير ذكره أنّ, لجنة أولياء أمور الطلاب انتخبت بانتخابات ديمقراطية صفيّة مباشرة في بداية شهر تشرين أول (أكتوبر) 2007.

      مُنجزات اللجنة للعام الدراسي الحالي: 2007- 2008 (رئيسة اللجنة: سَمَر قـُدحة-طنّوس)

(ترأّس اللجنة في الفصل الأوّل هشام عبدُه,  وفي الفصل الثاني دليلة ياور-خوري)

1.    إنشاء نادي "هاري – بوتر للقراءَة والمـٌطالعَة والأفلام" في الصفين الخامـِس (أ) و(ب).

  إنّ هدف هذا النادي هو تشجيع المُطالعة الموجّهة, في عصر الإنترنت وال- Play Station  وغيرها من مغريات التكنولوجيا الإلكترونيّة الحديثة, التي تـُبعد الطفل قصرا عن القراءة والمُطالعة. وقد كان نجاح هذا النادي باستمراره كل العام الحالي مع عدد كبير من الطلاب يبلغ ال-20 طالبا. بعد إنهاء قراءة كل  قصة من قصص هاري-بوتر كان يُعرض على طلاب النادي فيلم هاري بوتر الذي يعرض القصة التي قرأها الطلاب. أدار هذا النادي هشام عبدُه (ممثـّل لجنة أهالي الصف الثامن).

2.     بَعث رسالة إلى وزيرة المعارف السيّدة يولي تمير, تؤكد فيها اللجنة على دعمها وتأييدها الكامل لإضراب المعلمين ومطالبهم العادلة بزيادة جوهريّة لمعاشات المربين وبتقليل جذري لعدد الطلاب في كل صفّ. وصلت اللجنة رسالة ردّ من الوزيرة, تتخلّلها تعهدّات الحكومة بتنفيذ الاتفاق الايجابي الذي تمّ التوصّل إليه مع منظّمة المعلمين.

3.    إدراج مـَدرسة مار يوحنّا في نطاق برنامج تطوّعي : "תורמים בריבּוע" لشركة إينتل العالميّة, وذلك لأول مرّة في تاريخ المدارس الأهليّة  العربية عامة, ومـَدرسة مار يوحنّا خاصّة. إنّ هذا البرنامج يشجّع أولياء الأمور المهندسين العاملين في شركة إينتل وأولياء أمور آخرين, التطوّع بساعات تعليميّة وتثقيفية داخل الحَرم المدرسي, وفي المُـقابل تتعهد إينتل بالتبرع بقيمة 10$ لكل ساعة تعليميّة تطوّعية. حتّى نهاية شهر أيّار تم التطوع في مدرسة مار يوحنّا بما لا يقل عن 120 ساعة تعليميّة. إنّ هذا الإنجاز تم تحصيله بجهود المهندسين-الأولياء العاملين في "إينتل" زياد حنّا, وكمال دلال.

4.    إدراج مدرسة مار يوحنّا وشريحة البساتين كلّها في برنامج الحِفاظ على البيئة. فقد تمّ إدخال عبوات كبيرة لإدخال البطاريات المستعملة- المضرّة للبيئة, فيها, وإدخال عبوات لرمي الورق المُستعمل. هذه العبوات من وزارة البيئة متواجدة في المدرسة وساحة البساتين. قام بهذه المبادرة سمر قـُدحة-طنّوس بالتعاون مع مدير المدرسة.

5.    إقامَة دورة تحضيرية لأولياء أمور الطلاب في الصفّ التمهيدي لصعود أولادهم إلى الصفّ الأوّل. حضرت هذه الفعالية بالتعاون بين مربية الصف المعلمة برنديت خريش ولجنة الصف التمهيدي ممثّلة بدليلة ياور-خوري.

6.    تنظيم جولة ميدانية لطلاب الصفّ السابع في قاعات المحاكم في حيفا, وتخلّل الجولة "محكمة محاكاة" (משפט סימולציה) شهدها طلاب السابع, ومحاضرة ضد العنف بين الفتيان والفتيات. نظّمت هذه الجولة بالتعاون مع المدير, ومربية الصف غريس سلامة، والمحامية سمر قدحة-طنّوس ممثلة صف الحضانة.

7.    تنظيم مسرحيّة لمسرح الدُمى لكل شريحة البساتين, نظّمة بالتعاون بين طاقم ومركزة البساتين ودليلة ياور-خوري ممثلة صف التمهيدي.

8.    مُحاضرة عن حيفا للكاتب والمؤرّخ جوني منصور في الصف التمهيدي. حضّر للمحاضرة بالتعاون بين مربية الصف وعضوة اللجنة وولية أمر طالبة في الصف, ديانا فاخوري .

9.    تحسين الأمان في بيئة ساحات اللعب عند شريحة البساتين. عملت على هذا الموضوع   سمر قدحة-طنّوس ممثلة صف الحضانة بالتعاون مع الإدارة.

10.                     تجنيد تبرع سخي من جمعيّة مساواة من أجل إصدار هذا الكتيّب, لإنجازات مدرسة مار يوحنّا. عمل على هذا المشروع سمر قدحة-طنّوس وهشام عبدُه. شكر خاص موجّه لرئيس جمعية مساواة, جعفر فرح وللأخت أديلا شلون على هذه المساهمة القيّمة.

11.                     عـَرض فيلم للأطفال مُمتع لطلاب الصف الثالث في قاعة بيت الكرمَة. حضر الفيلم أكثر من 80 شخص من طلاب الصف الثالث وذويهم. حضَر لهذه الفعالية لجنة أولياء الصف الثالث ممثّلة بعضو اللجنة بسّام خميس بالتعاون مع مربية الصف السي غطاس.

12.                     تنظيم يوم "أولياء-يعلمون" في نهاية شهر حزيران هو الأوّل من نوعه في المدارس العربيّة في البلاد. نظّم هذا اليوم كل من سمر قدحة-طنّوس وبسّام خميس وهشام عبدُه بالتنسيق مع إدارة وطاقم المدرسة.

باحترام لجنة أولياء أمور الطلاب 2007 - 2008:

سمر قدحة-طنّوس (رئيسة اللجنة), دليلة ياور-خوري, أسمهان فرح, صوفي دلال, ديانا فاخوري, رُلى زعبي, أسمهان مبرشم, مريم إندراوس, بسّام خميس, جريس صادر, هشام داود,    هشام عبدُه.

 

المُنجزات للعام الدراسي: 2006-2007 (رئيس اللجنة: هشام عبدُه)

1.    تـنظيم سلسلة من المحاضرات الثقافيّة والتربويّة للأهل وللطلاب على مدار السنة الدراسيّة:

a.      مُحاضرة للأخصّائية التربويّة إلهام دويري-تابري بعنوان : "نعم للتربية الإيجابيّة". جيل المراهقة – مشاكل وحلول, وذلك في شهر أكتوبر 2006 .  حضر المُحاضرة أكثر من 50 ولي أمر طالب وطالبة.

b.    مُحاضرة للدكتور جوني منصور بعنوان: نعم لتربية حب المكان حيفا – مدينتي وبيتي, وذلك في شهر شباط 2007 (27.2.07) حضر المُحاضرة العديد من طلاب الصفوف السادس حتى الثامن مع أولياء أمورهم.

c.     مُحاضرة للبروفيسور مروان دويري بعنوان: الغـَيرة والخصام بين الأخوة: مشاكل وحلول. وذلك في شهر أيار 2007 (17.5.07). حضر المُحاضرة أكثر من 55 ولي أمر طالب وطالبة. (نسّق وقدّم هذه السلسلة من المحاضرات هشام عبدُه رئيس اللجنة.)

 تم توثيق كل هذه المحاضرات بكاميرة وبتحرير بسّام خميس نائب رئيس اللجنة. يمكن إنزال   هذه الملفات التوثيقية من موقع المدرسة الرسمي في الإنترنت.

www.stjohnhaifa.com

2.    تنظيم وتنفيذ يوم دراسي واجتماعي بين كل معلمي ومعلمات مدرسة مار يوحنّا وبين كل أعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب, وذلك بشهر نيسان 2007 (19.4.07). ابتدأ هذا اليوم الدراسي يوم الخميس في غرفة المكتبة في الساعة 13:30 وانتهى في الساعة 16:30. أدار هذا اليوم الدراسي المشترك الأستاذ فتحي مرشود, وصدر عنه وثيقة مشتركة لأهداف العمل المشترك بين اللجنة وطاقم المعلمين. تم هذا اليوم الاجتماعي والدراسي بمجهود مشترك من المدير الأستاذ عزيز دَعيم ورئيس اللجنة هشام عبدُه. قامت لجنة أولياء أمور الطلاب في نهاية اليوم الدراسي بتقديم هدية عبارة عن لوح إلكترونيّ يستطيع أن يُكتب عليه في جلسات المعلمين فتدخل المادة مباشرةً إلى ملفّات جاهزة في الحاسوب.

3.    بٍـِناء موقع عصري لمدرسة وكنيسة مار يوحنّا الإنجيلية, لأول مرّة في تاريخ المدرسة والكنيسة. تمّ هذا العمل بواسطة جهود كل من بسّام خميس (نائب رئيس اللجنة) والأخ ماهر محاميد صديق لجنة أولياء أمور الطلاّب.

4.    المشاركة والمُساهمة في احتفال عيد الأم مع إدارة المدرسة ومعلميها للعام 2007, في قاعة سانت لوكس. شارك وساهم في هذا الاحتفال طلاب الصف الثامن والسابع وأولياء أمور الطلاب وممثليهم.

5.    زيارة لكل طلاب الصف الرابع (ب) مع ذويهم إلى شركة إينتل العالميّة في حيفا, وذلك بمبادرة من الأخ زياد حنّا عضو لجنة الأولياء الصفية في الصف الرابع (ب) بتاريخ 3.12.06. تضمّنت هذه الزيارة شرحاً مبسطاً عن أسس عمل المعالج الحاسوب       (COMPUTER-PROCESSOR) والتعرّف على أقسام مركزية وهامة في عملية تصنيع المعالجات الحاسوبية في الشركة. انتهت الرحلة بتوزيع هدايا من شركة إينتل لكل طلاب الصف.

6.    زيارة لكل طلاب الصف الرابع (ب) مع ذويهم في المتحف العلمي في حيفا (מדע-טק).

نظّم هذه الزيارة الناجحة, كل من ولية أمر طالبة في الصف كلوديا صادر, وأعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب الصفيّة.

7.    تنظيم لقاء مع الكاتب فاضل علي لطلاب الصف التمهيدي في أواخر شهر حزيران 07. نظـّم هذا اللقاء بسّام خميس ولجنة التمهيدي.

8.    تنظيم يوم تطوعي تربوي لطلاب الصف الثامن وذويهم بعد حفلة تخرجهم. هذا اليوم التربوي الذي ساهم فيه طلاب الصف بتجميل الحيطان وتنظيف الساحات من أجل ترك أثر جيد ورائهم في مدرسة مار يوحنّا كان ثمرة جهود من عضو اللجنة جريس صادر والمدير الأستاذ عزيز دَعيم, مع مـُشاركة واسعة من أولياء أمور الطلاب.

 

باحترام لجنة أولياء أمور الطلاب 2006 - 2007:

هشام عبدُه (رئيس اللجنة), بسّام خميس, صـوفي دلال, أسمهان فرح, دليلة ياور-خوري, نيكول خيّاط, سُوزي خوري, جريس صادر, جلاديس شحادة, , ديانا فاخوري,        جـَرير أيوّب.

 

 

مُختصر إنجازات اللجان السابقة:

·        مُختصر إنجازات اللجنة في العام 2005-2006 (رئيس اللجنة: الأستاذ فتحي مرشود)

1.    يوم عمل تطوّعي تم تجنيد ما لا يقل عن 12,000 شاقل فيه لصالح المدرسة في أشتال وأشجار وغيرها من مستلزمات الزراعة (أنظر الصور المُرفقة). شارك في هذا اليوم كل طلاب المدرسة وعدد كبير من أولياء أمور الطلاب.

2.    المُساهمة والمشاركة في حفل توقيع الدستور المدرسي, من المدرسة والإدارة ولجنة أولياء أمور الطلاب. (صورة مُرفقة).

·        مُختصر إنجازات اللجنة في العامين 2002-2004 (رئيس اللجنة: هشام عبدُه).

1.    كونسيرت موسيقي للموسيقى الكلاسيكيّة مع عرض محوسب للوحات رسم عالمية في كنيسة مار يوحنّا. رُصد ريعه لمدرسة مار يوحنا.

2.    المبادرة والمُساهمة بقسط من التكاليف الماديّة لتركيب المكيّفات في صفوف المدرسة.

3.    المُطالبة بشكل جدّي ومتواصل, بإزالة ألواح "الإسبيست" الخطرة على صحّة الأطفال و المعلمين والعاملين التي كانت في مطلع الدرج. وبالفعل قامت إدارة المدرسة والقيّمون عليها بتفكيك كامل لهذه الألواح وتبديلها بألواح من معدن الزينك غير الضارّ!

 

صـُور من اليوم التطوعي صيف العام 2006

 

 

 

                                       

 

 

                                                  

حفل توقيع الدستور عام 2006.