صفحة البيت
كنيسة ماريو حنا
العظات الكنسية
من نحن
الوثيقة والدستور
فعاليات ومشاريع
نشرات اتصال
المدرسة في صور
مرحلة البساتين
المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
مواقع هامة
أرشيف المدرسة
معايير
اخترنا لك
St. John
יוחנן הקדוש
ثقافة السلام
مدرسة معززة للصحة
مدرسة خضراء
للاتصال

 

 

 

 

 

08/04/2013

مار يوحنا الإنجيلي تكلل بالصحة طلابها

مار يوحنا الإنجيلي رسميا- مدرسة معززة للصحة

 

إختتمت مدرسة مار يوحنا الإنجيلي برنامجها الصحي، يوم الأربعاء 23.5.2012، وبذلك تكون قد استطاعت هذه السنة أيضا، تذويت مفهوم التربية الصحية في عقول طلابها، وهو عنصر من عناصر ثقافة السلام التي تنتهجها المدرسة.

 وكان برنامج الصحة الختامي، قد تواصل مدة ثلاثة أيام، تلقى فيها كل صف محاضرة تفعيلية، حول مواضيع متعددة، منها: خطر الإختناق، إصابات الحوادث البيتية، أهمية وجبة الفطور، التفكير الإيجابي والإسترخاء، أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية، نظافة الاسنان وغيرها. وقد خصص يوم الثلاثاء، يوم وجبات الفطور الصحية الجماعية لكل الصفوف، حيث تم إنزال كل صف على حدة لتناول وجبة صحية بموجب مركبات الهرم الغذائي، الذي كان قد أعده طلاب المدرسة، بمرافقة طاقم الصحة المكون من المربيات: جيهان خميس، إلسي غطاس والمربية  عبيرعودة مركزة التربية الصحية في المدرسة، إضافة إلى مساندة ومساعدة كل الطاقم التربوي التعليمي والموظفين، وعلى رأسهم مدير المدرسة الأستاذ عزيز دعيم، "مؤسس" منهجية "ثقافة السلام" في المدرسة، الذي يسعى مع إدارة المدرسة إلى إنشاء مركز لثقافة السلام، يشمل التربية الصحية السليمة والتربية البيئية، في توجه نحو مدرسة تجريبية في هذا المجال.

 هذا، ورافق طاقم الصحة في عمله وتحضيره للوجبات الجماعية في يوم الصحة، عدد من الأهالي، وهم: منى غريب، ماري خوري، دليلة خوري، سامية  سرور، سوزان عزام، خلود سرية، رشا عواد. إضافة إلى بعض أمهات طلاب صف أول، الذين لبوا دعوة المدرسة للمشاركة والمساهمة في إنجاح يوم الصحة، فغصت غرفة المعلمين والمرافق الأخرى في المدرسة بالطلاب المبادرين والمساعدين وبالأهالي الكرام الذين عملوا بنشاط ودأبوا على إيصال الوجبات إلى الساحات، وحصول كل طالب على وجبة صحية مغذية.

 كما، وكانت مشاركة الأهالي ملفتة في تقديم المعلومات والنصائح من خلال محاضرات قيمة، فقدم د. هاني بحوث، محاضرته عن الاصابات من الحوادث  البيتية، ود. جرير ايوب شرح عن نظافة الاسنان، والسيدة الممرضة احلام خميس، حدثت الطلاب عن النظافة الشخصية، والسيدة  وداد ابو الهيجاء اخصائية التغذية، أعطت ما عندها في موضوع التغذية السليمة والصحية.

 يشار إلى أن المدرسة كانت قد حصلت السنة الفائتة على مصادقة من وزارتي المعارف والصحة كمدرسة معززة للصحة، وذلك من خلال تخطيط وتنفيذ برنامج مدرسة معززة للصحة، وقد إعتمد بالأساس على محاضرات في التوعية وفعاليات عن الصحة، إضافة إلى تخصيص وقت في الصف لتناول وجبة الفطور، بدلا من تناولها في الساحات. وخلال الشهر الحالي- أيار 2012، تلقت المدرسة رسالة من وزارة المعارف، مفادها أن المدرسة ستكرم في المؤتمر العام الذي ستقيمه وزارة التربية ووزارة الصحة، حيث سيتم تسليم المدرسة، بواسطة المديرة العامة لوزارة التربية، شهادة مصادقة على أن مار يوحنا الإنجيلي- مدرسة معززة للصحة، هذا إضافة إلى جائزة مالية، سيتم إنفاقها على برامج صحية أخرى تخطط لها المدرسة مستقبلا.