صفحة البيت
كنيسة ماريو حنا
العظات الكنسية
من نحن
الوثيقة والدستور
فعاليات ومشاريع
نشرات اتصال
المدرسة في صور
مرحلة البساتين
المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
مواقع هامة
أرشيف المدرسة
معايير
اخترنا لك
St. John
יוחנן הקדוש
ثقافة السلام
مدرسة معززة للصحة
مدرسة خضراء
للاتصال

 

 

 

 

 

08/04/2013

مقدّمة:

 لقد قامت المعلمة نداء نصير- معلمة اللغة العربية بإنتاج كتيّب من إعدادها، تأليفها وإنجازها الذي يشمل مجموعة أسئلة موّجهة قيّمة تستند على سيرة الأديب حنا أبو حنا: ظلّ الغيمة.

وكانت المدرسة بإدارتها قد عملت على إصدار هذا الكتيب ومن ثم وزع على طلاب صفي الثامن ليكون مادة حية يتعامل معها الطلاب بعيد قراءتهم للسيرة، وذلك ضمن حصص المطالعة المتبعة.

هذا، وقد رأينا أنه من المناسب إجراء لقاء مع المربية والمعلمة نداء نصير، فكان ما يلي:

 

أعد التقرير وأجرى المقابلة: عدن زبيدات ويارا جابر- الصف الثامن 1- من الطاقم الصحافي المدرسي

  - من أين أتتك فكرة إصدار الكتاب؟

 أتتني الفكرة بعد أن لاحظتُ من خلال تجارب سابقة أن الأسئلة الموجهة تساعد الطلاب على فهم القصة\الرواية\السيرة وتُبسّط المُفردات وموضوعات الرواية- السيرة المعروضة.

 - هل تعتبرين أن ما قمتِ به انجازٌ يُشرّف المدرسة أم يُشرّفك أنت بشكل خاص؟

 أعتقد أن ما قمت بِهِ هو إِنجاز يشرف المدرسة ويشرفني في آن واحد. إنجاز للمدرسة التي تتبنى دائِماً أفكاراً ابداعيّة ورائدة وتدعم من خلال مديرها الأستاذ عزيز دعيم مثل هذه الأفكار. وهو من ناحية أخرى إنجاز يشرفني على الصعيد الشخصي. فعلى الرغم من أنها تجربة أولى، إلا أنني أراها تجربة ناجحة ورائدة بالإمكان تعميمها.

 - متى بدأتِ العمل على الكتيب- كتيب الأسئلة؟  

بدأتُ العمل في العطلة الصيفيّة قبل عامين (2011-2010)، حين وقعت السيرة- ظل الغيمة بين يدي، فأبهرتني عباراتها وعشت أحداثها كأنني إحدى شخصياتها، فقررت تمريرها للطلاب ليتذوقوا السيرة.

 - مَن كان المموّل والداعم لهذا المشروع- إنتاج الكتيب؟

 المدرسة هي التي دعمت، وعلى راسها مدير المدرسة الاستذا الزميل عزيز دعيم، الذي قام بعملية التنفيذ بشكل سريع يفوق الخيال. إضافة إلى الطلاب الذين ساهموا في تمويله من خلال تقديم مبلغ رمزي مقابل الكتيّب.

 - هل تحبذين أن ينتشر الكتاب خارج نطاق المدرسة؟

 نعم، طبعاً. فقد يستفيد طلاب آخرون من مدارس أخرى، كون السيرة إندرجت ضمن مجموعة الكتب المطالب بها طلاب المرحلة الثانوية للبجروت.

بعد الإلتقاء بالمعلمة نداء نصير، حبذنا أن نأخذ بعض كلمات من مدير المدرسة الاستاذ عزيز دعيم الداعم الأول لفكرة إصدار الكتيب.

 لقاء\ مقابلة مع المدير والأستاذ عزيز دعيم:  

- هل ترى أن هذا الإنجاز سيكون إنجازا مدرسيا؟  

هو إنجاز فردي للمعلمة وإنجاز لمؤسستنا مدرسة مار يوحنا التي تعمل منذ سنوات، بإِدارتها وطواقمها على تجذير المطالعة والكتابة الإبداعيّة.

كما أنّه إنجاز رائع للمربية نداء نصير التي اجتهدت وأبدعت في وضع أسئلة موّجهة تُساهم في فهم، دراسة وتحليل مضامين هذه السيرة الذاتيّة.

ويأتي هذا الكتاب مع إخوته من كتب تشجيع المطالعة: بذور المطالعة وتذاكر المطالعة.

 -  هل سيتم تطبيق هذا المشروع في جميع اللّغات؟ 

تشّجع المدرسة جميع المعلمين على الإبداع والإصدار في كل المجالات. فمشروع إصدار هذا الكتاب إبتدأ من السنة الماضية بتشجيع من المدرسة.

ونأمل أن يكبر ويتسّع هذا الكتاب أو تنضم له كتيّبات في أسئلة موّجهة لكتب مطالعة أخرى في اللغة العربية، اللغة العبرية والانكليزيّة.

نذكر أيضًأ أن المدرسة أصدرت كتاب: "طلاب في عالم الأبحاث" لتشجيع البحث العلمي لدى طلاب الابتدائية.

 - هل من الممكن أن يخرج هذا الكتاب خارج نطاق\إطار المدرسة؟

 كل من يكتب يحب أن ينشر ما كتبهُ، لافادة أكبر شريحة من المجتمع. ففي نظري أن المعلمة نداء يهمها أن تنشر هذا الكتاب خارج إطار المدرسة. فهو يشمل الأسئلة المحددة، الواضحة، السديدة لكتاب قيّم (ظلّ الغيمة) وهو سيرة ذاتيّة لشاعرنا وكاتبنا الكبير حنّا أو حنّا. كما وأنّه يسرد حياة شعب من خلال حياة الفرد.

فشخصيًا كمدير المدرسة، يسرّني أن ننشر هذا الكتاب ويتم استخدامه في مدارس أخرى.بالطبع، بمباركة المعلمة نداء نصير.

 ***************************************************