صفحة البيت
كنيسة ماريو حنا
العظات الكنسية
من نحن
الوثيقة والدستور
فعاليات ومشاريع
نشرات اتصال
المدرسة في صور
مرحلة البساتين
المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
مواقع هامة
أرشيف المدرسة
معايير
اخترنا لك
St. John
יוחנן הקדוש
ثقافة السلام
مدرسة معززة للصحة
مدرسة خضراء
قسائم وإستمارات
للاتصال

 

 

 

 

 

19/11/2014

مار يوحنا الإنجيلي في إصداراتها..
هداوة البال والتميّز في سلسلة يوميات متنامية


أصدرت مدرسة مار يوحنا الإنجيلي في حيفا، في تشرين الثاني 2014، سلسلة من كتيبات تفعيلية تتمحور في مجملها عن ثقافة السلام، بحيث يحمل كل كتيب مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي سيتم تعبئتها بشكل متنامٍ ومدروس من قبل الطلاب تحت إرشاد وتوجيه المعلمين.

هذا، وتجمع سلسلة الإصدارات: يوميات شكر لطلاب صفوف الثاني والثالث، مذكرات متنامية لطلاب صفوف الرابع والخامس، مفكرة أفكار وخواطر لصفوف السابع، إضافة إلى جواز سفر السلام والذي سيتم التعامل به من خلال ورشات عمل لطلاب الصف السادس، في حين سيقوم طلاب صفيّ الثامن بالتدرب خلال هذه السنة على البحث العلمي والإجرائي كوسيلة من وسائل التقييم المختلفة التي تتبعها المدرسة، معتمدين في ذلك على مبدأ " التعلم ذو معنى".

وتأتي جميع هذه الكتيبات آنفة الذكر، كفكرة ومبادرة تجريبية تربوية ضمن منهجية ثقافة السلام التي تتبعها المدرسة، إذ أن وزارة التربية وقسم المبادرات والمؤسسات التربوية فيها اعترفت وصادقت رسميًا على كون المدرسة مدرسة تجريبية في نشر وتعزيز ثقافة السلام والسلم المجتمعي بينها طلابها وجمهورها لتتسع لاحقًا أبعاد التجربة لتشمل مدارس أخرى عديدة، فالمدرسة تسعى لتكون مركزًا لنشر ثقافة السلام.

وكان قد تمّ إنتاج الكتيبات من خلال عمل طاقم المدرسة التجريبية في المدرسة والذي يتمثل بصاحب الفكرة مدير المدرسة الأستاذ عزيز دعيم وطاقم رائع وواسع من المعلمين، إضافة إلى طاقم أكاديمي استشاري من أهالي الطلاب، وهم: د. هالة خوري بشارات، بروفسور حسام حايك ود. خليل ريناوي.

وتهدف السلسلة بشكل عام إلى تطوير وصقل شخصية الطلاب، والوصول بهم إلى هداوة البال والتميز والإبداع، وتذويت ثقافة السلام، من خلال خطّ الأفكار والخواطر والشكر، لتصب أيضا في تعزيز لغة الأم وتطويرها، على اعتبارها جزءًا هاما من مكوّنات الشخصية الفردية والجماعية.

وتعتبر السلسلة على تنوعها ومضمونها وأهدافها عملا رائدًا للمدرسة، وتحضّر المدرسة يومًا مميزًا لإنطلاقة السلسلة بحضور المعلمين والأهالي والطلاب يوم الخميس الموافق 27.11.2014.

يشار إلى أن السلسلة المذكورة تم إصدارها برعاية برنامج المجتمع الآمن الذي ترعاه
جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا.